`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·`
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر

ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه

لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا

نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

تحيـــاتي

`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·`

just for scientific girls
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سمكة المهرج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصفة هدوء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: سمكة المهرج   السبت أبريل 02, 2011 2:42 pm

سمكة المهرج الشهيرة










تتمتع سمكة المهرج بشعبيه كبيره عند الغواصين و كذلك عند المربيين الهواة للاسماك البحريه لما تتمتع به من الوان جميله وطريقة عيشها و حين مداعبتها لشقائق النعمان.











الوصف



سمكة المهرج صغيره يبلغ حجمها الاقصى12 سم , لونها برتقالي وتتميز بثلاث خطوط بيضاء عريضه عاموديه يقع الخط الامامي خلف العبن مباشره و الخط الثاني و الاوسط يشطر السمكه من النصف اما الخط الثالث فيقع بالخلف وقبل الزعنفه الذيليه,ويحدد الخطوط البيضاء خطوط سوداء اللون, وهكذا ميزها الخالق بألوانها الزاهيه والجميله وهذا ايضا ما يجعلها فريسه مغريه للاسماك الاخرى الكبيره.



الطول : يصل ما بين 6-12 سم حسب النوع.











التصنيف



Kingdom:Animalia



Phylum:Chordata



Class:Actinopterygii



Order:Perciformes



Family:Pomacentridae



Genus:Amphiprion




العائلة : Pomacentridae



و هذه العائله تحوي انواعا عده ولكن اشهرها سمكة المهرج











السلوك


تعيش في العادة على شكل أزواج داخل شقائق النعمان، وتضع هذه الأسماك بيضها في كل السنة وذلك في مجموعات ضخمة، ويفقس بيضها بعد مدة قصيرة تصل إلى 4 أو 5 أيام.متوسط العمر لها مابين 3 - 5 سنوات في الأسر. وتتبع أسماك المهرج مجموعة صغيرة من الأسماك تتميز بألوانها الزاهية وتسمى بأسماك الآنسة.وتعيش مع شقائق البحر، فتجذب إليه أسماكاً أخرى إلى مجسات الشقائق، وتطرد عنه أسماك الفراشة التي تفترس الشقائق وتزيل مجساتها. إن العلاقة بين الأسماك المهرجة وشقائق البحر ليست علاقة حماية فقط بل علاقة طعام أيضاً، إذ تقوم أسماك المهرج برحلات إلى خارج مجسات الشقائق على الصخور المجاورة، و لاتذهب بعيداً عن حاميتها ، فألوانها الزاهية البراقة تلفت انتباه الأسماك الكبيرة إليها، التي تشتهيها كوجبة لذيذة وملونة. فتسرع سمكة المهرج إلى مخبئها في جوار شقيقة البحر. وتقوم السمكة الكبيرة بمطاردتها لأجل افتراسها إلى حيث شقيقة البحر فتيصيبها الشقيقة بلسعات قاتلة. وبعد فراغ الشقيقة من أكل السمكة الكبيرة تتغذى سمكة المهرج على الفضلات والبقايا.


لكن لماذا لاتصيب لسعات الشقيقة سمكة المهرج بسوء؟ لقد كان يعتقد في يوم من الأيام أن أسماك المهرج ذات مناعة طبيعية ضد لسعات الشقائق؟ أما الآن فقد أثبتت الدراسات أن هذه المناعة الخاصة إنما تحدث بطريقة خاصة. فعندما ظهرت سمكة المهرج لأول مرة واقتربت من الشقيقة كانت تمسح بخفة شديدة على المجسات كما يبدو، وكانت على ما يبدو تتلقى بعض اللسعات، فتنسحب بسرعة ثم تعيد الكرة مرة أخرى، وهكذا حتى يتغطي جسمها بمادة هلامية لزجة. تقوم هذه المادة اللزجة بعزل جسم السمكة المهرجة ضد شحنات مجسات الشقيقة. وبالتالي لاتتأثر بلسعاتها، لكنها إذا غامرت بالدخول في شقيقة من نوع مختلف فإنها تعرض نفسها للموت.











الغذاء



تتغذى سمكة المهرج بشكل اساسي على العوالق مثل البلانكتون وتقتات ايضا على بقايا طعام شقائق النعمان من الأسماك الكبيرة كما تأكل الطفيليات و شقائق البحر عند موتها بعد نزع مجساته السامه.










التكاثر


تبيض سمكة المهرج الانثي ما بين 600 الى 1600 بيضه ويعتمد هذا على حجم وعمر السمكه وعلى عدد مرات وضع البيض, تضع بيضها اسفل شقائق البحرحيث يعيش الزوج و يعتني الذكر بالبيض الى حين ان يفقس, يقوم بحراسة البيض من المهاجمين ويقوم ايضا بتنظيف المكان الموجود به البيض وينظف ايضا البيض نفسه , فتجده يلعق البيض تاره وينفخ الماء عليه بشده وبشكل مباشر تاره اخرى لطرد الغبار والطفيليات كما يقوم بأكل البيض الفاسد.


يفقس البيض بعد مضي من 9 الى 10 ايام من تخصيبه, تعيش اسماك المهرج الصغيره مع والديها في نفس شقائق البحرالى ان تصبح فتيه ومن ثم تذهب كل سمكه لايجاد مؤوى اخر لها في شقائق اخر لها , تعيش سمكة المهرج ما بين 6 الى 10 سنوات .










الأخطار


بما ان سمكة المهرج تتمتع بشكل جميل والوان زاهيه يجعلها فريسه مغريه للاسماك الاكبر منها كما ان سمكة المهرج لا تملك اي وسيلة دفاع فهذا ما يجعلها هدفا سهلا فتعوض ذلك من خلال تعايشها مع شقائق البحر , نادرا ما تبعد سمكة المهرج عدة امتار عن شقائق البحر الذي تعيش فيه, وعندما تلاحق من قبل سمكه اخري تجدها تتغلغل بين مجسات شقائق البحر وتحتمي فيه ومقابل هذه الحمايه التي يوفرها شقائق البحر تقوم سمكة المهرج بالعنايه وتنظيف شقائق البحر من المخلفات وقد تصل احيانا الى درجة جلب الغذاء له في بعض الاحيان, فنستطيع هنا ان نقول ان هناك علاقه تكافليه بين شقائق البحر و سمكة المهرج ولكن هناك سؤال يطرح نفسه الا وهو كيف لشقائق البحر هذا الحيوان الاصم ان يميز بين سمكة المهرج ويستضيفها ويحميها من المهاجمين وبين الاسماك الاخرى فيقوم بلسعها .
كما ان الانسان يشكل خطرا على سمكة المهرج حيث ان مربيي الاسماك بازدياد وسمكة المهرج لها شعبيه كبيره عند المربيين فلا يوجد مربي اسماك الا واقتنى في حوضه زوجا على الاقل من سمكة المهرج بالاضافه الى الاسماك الكبيره التي تهاجم سمكة المهرج مثل أسماك البراكودة.










الأنواع


يجب أن نفرق بين سمكة المهرج و سمكة الأنيمون رغم تشابهما الشديد فى الشكل و طريقة الحياة


هذا الموضوع يختص فقط بسمكة المهرج التى يوجد على جسمها ثلاثة خطوط بيضاء عمودية و ليس أقل كما هو الحال فى الأنيمون


· Ocellaris clownfish
و هو النوع الذى ينتمى اليه نيمو فى فيلم بيكسار الشهير البحث عن نيمو
Species: A. ocellaris










· Yellowtail clownfish
Species: A. clarkii







· Orange clownfish
Species: A. percula




· Saddleback clownfish
Species: A. polymnus







· Maroon clownfish
Species: P. biaculeatus










· Allard's clownfish
Species: P. allardi












و أترككم مع الصور.....


















































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scientific-girls.own0.com
 
سمكة المهرج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·` :: الفئة الأولى :: الاسماك-
انتقل الى: