`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·`
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر

ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه

لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا

نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

تحيـــاتي

`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·`

just for scientific girls
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاسماك.......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصفة هدوء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الاسماك.......   الإثنين مارس 14, 2011 10:31 am

الأسماك


<TABLE width=0% align=right>

<TR>
<td></TD>
<td noWrap>نسخة للطباعة</TD></TR></TABLE>
تعتبر الأسماك مصدراً رئيسيا للغذاء في مختلف أنحاء العالم ومصدراً رئيسياً للبروتين لأكثر من بليون ونصف إنسان. وتأتي أهمية الأسماك أيضاً كونها مصدر للعمل والدخل، وأن 95% ممن يعتمدون على الأسماك في حياتهم يعيشون في البلدان النامية . وقد تزايد الطلب على الأسماك بشكل مضطرد ؛إذ ارتفع إنتاج العالم من الأسماك للاستهلاك البشري من 27 مليون طن إلى121 مليون طن . ويتوقع المحللون بأن الطلب علي الأسماك سيستمر في الزيادة مع زيادة النمو السكاني وارتفاع الدخل وتطور النظام الغذائي .
وبالنسبة للجمهورية اليمنية فإنها تمتلك شريطاً ساحلياً يبلغ طوله أكثر من2000 كم غني بالأسماك والأحياء البحرية تمتد فيه التداخلات والتضاريس الجبلية والرملية ومنحدرات الأودية التي تصب في البحر وكونت خلجان والتي تشكل في مجملها حوالي 20% من طول الشواطئ وبذلك فإن طول الشريط الساحلي اليمني يزيد عن 2000 كيلو متر بحسب خارطة الثروة السمكية ابتداءً من الحدود اليمنية- العمانية في بحر العرب وحتى منتهى الحدود اليمنية – السعودية في البحر الأحمر تمتد فيه ويعتبر هذا القطاع من القطاعات الاقتصادية الواعدة .
كما تمتلك الجمهورية اليمنية 182 جزيرة أهمها: جزيرة كمران وزقر وحنيش الكبرى وحنيش الصغرى في البحر الأحمر، وجزر سقطرى وعبد الكوري ودرسة وسمحة في البحر العربي .
وتعتبر بحار اليمن مصدراً أساسيا لتلبية احتياجات السكان من الأسماك التي تعد عنصراً أساسياً في غذاء مواطني المناطق الساحلية كما أن الثروة السمكية تعتبر من أهم الثروات الطبيعية المتجددة ومصدر هام للدخل القومي. حيث يوجد في المياه الإقليمية اليمنية أكثر من 350 نوعاً من الأسماك والأحياء البحرية الأخرى مما يؤهلها لأن تكون دولة رئيسية في إنتاج الأسماك في المنطقة .
وبالتالي فإن القطاع السمكي يعتبر من أهم القطاعات الرئيسية والمهمة للاقتصاد اليمني وتتراوح نسبة مساهمة قطاع الأسماك في الناتج المحلي ما بين ( 1-2)% وتقدر القيمة المضافة المتولدة فيه بحوالي 49496 مليون ريال وفقاً لآخر الإحصاءات.
كما يعد قطاع الأسماك مصدراً أساسياً لخلق عوائد الصادرات حيث بلغت قيمة الصادرات السمكية في عام( 2006م) 28مليار ريال كما أنه مصدر لتوفير البروتين الغذائي للاستهلاك المحلي. ومساهمته في تحقيق الأمن الغذائي ، وهو أيضاً مصدر لدخل شريحة من أفراد المجتمع في القرى والتجمعات السمكية حيث تعيش معظم الشرائح الفقيرة من السكان المنتشرة على طول السواحل والجزر اليمنية.
بالرغم من أن المخزون السمكي يسمح باصطياد أكثر من 350 -400 ألف طن سنوياً دون أن يتأثر هذا المخزون إلا أن حجم ما يتم اصطياده مازال محدوداً ومساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي هي الأخرى لازالت محدودة وضئيلة وذلك لانخفاض حجم الإنتاج السمكي الناتج عن انعدام استخدام الوسائل الحديثة لعمليات الاصطياد ووجود بعض المعوقات التي تعمل على عدم استغلال هذه الثروة الاستغلال الأمثل.
ويمثل نشاط الاصطياد مصدراً رئيسياً للعمل ولخلق دخل لبعض المناطق الريفية الأكثر فقراً. وقد أسهم خلال السنوات الخمسة عشر الماضية بفعالية في تخفيف الفقر ويعيل حالياً قرابة 350000 شخص كما يمارس نشاط الاصطياد خمسة قطاعات رئيسية وبنسب متفاوتة وكل قطاع على النحو التالي :
1) القطاع التعاوني والفردي 79.2% .
2) القطاع الخاص 13.8% .
3) القطاع المختلط 3.3% .
4) القطاع الأجنبي 2.7% .
5) القطاع العام 1% .
يتكون النشاط الإنتاجي للاصطياد الساحلي التقليدي من التعاونيات والجمعيات السمكية والصيادين الأفراد ويبلغ عدد التعاونيات السمكية (128) تعاونية وجمعية سمكية على طول الشريط الساحلي للجمهورية وتمتلك حوالي20787)) قارب خشبي وفيبرجلاس وعبري حتى عام 2007 م ، أما الاصطياد الصناعي/ التجاري فيمارس نشاطه في أعماق وأعالي البحار وتمثله الشركات المختلفة في القطاعين: الأجنبي والخاص والذي يصطاد في المناطق البعيدة من الساحل . ويمتلك القوارب الكبيرة المخصصة لاصطياد الأسماك القاعية والحبَّار والشروخ .
الصناعات السمكية : تعتبر الصناعة السمكية من أهم الصناعات الغذائية في الجمهورية اليمنية ويمتلك القطاع السمكي مصنعين لتعليب الأسماك وطحنها في كل من: شقرة و المكلا ويُحضى إنتاج المعلبات السمكية في اليمن بسمعة عالمية عالية وقد وصل إنتاج هذه الصناعة خلال العام2007 حوالي38 مليون علبة ، ومن أهم مصانع الأسماك مصنع شقرة لتعليب الأسماك ، مصنع المكلا لتعليب الأسماك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :

1- مشروع الخطة الخمسية الثانية لتنمية القطاع السمكي ( 2001م – 2005م ) .
2- مسيرة الجمهورية اليمنية في عشر سنوات .
3- موقع صحيفة ( الثورة ) على الإنترنت .
4- كتاب الإحصاء السنوي الجهاز المركزي للإحصاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scientific-girls.own0.com
عاصفة هدوء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الاسماك الخطيرة في البحر الميت   الإثنين مارس 14, 2011 10:33 am

الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر
<TABLE id=AutoNumber2 style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #f3d855; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Times New Roman; BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 height=358 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td vAlign=top width="78%" height=236 rowSpan=4>


هناك مجموعة من الأسماك يجب أن يكون الغواص على حرص تام منها أكثر من القروش.

الأسماك السامة التي سوف نتطرق لها هي : دجاجة البحر, السمكة العقربية والسمكة الصخرية والسمكة القط. استضافة اغاني بطاقات ابراج نكت رياضة ريجيم دليل المواقع العربية Articles

أكثر الأسماك انتشارا في البحر الأحمر والتي يجب أن يعتاد الغواص على رؤيتها هي دجاجة البحر (السمكة الأسد). هذا النوع من الأسماك لديه أسماء شائعة ومتعددة منها (السمكة المخططة) و (دجاجة البحر) و(السمكة النارية أو الفراشة) و(السمكة الريشية) . هذه السمكة جميله وجذابة جدا لا يكاد البحر أن يخلو منها ولكنها خطيرة في نفس الوقت , الخطير في هذه السمكة هو السم الموجود تحت الجلد في أسفل كل شوكة موجودة على ظهرها وعددها 13 شوكة . هذا التنظيم الدفاعي معد لإصابة الحيوانات الضارة التي تحاول اصطيادها, لأن هذا النوع من السمك ليس سريع فهو سهل الاصطياد - يعتقد بعض الغواصين ومرتادي البحر أن بإمكانه حمل هذه السمكة بواسطة اليدين ولكن لا تحاول أبدا لمسها وإلا سوف تعاني من جروح مزعجة للغاية .</TD>
<td vAlign=top width="14%" bgColor=#3755ce height=89>
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width="23%" bgColor=#3755ce height=27>
دجاجة البحر أو اسد البحر
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width="23%" bgColor=#3755ce height=90>
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width="23%" bgColor=#3755ce height=30>
نوع اخر من دجاجة البحر
</TD></TR>
<TR>
<td width="100%" colSpan=2 height=242>

<BLOCKQUOTE>

أيضا هذه السمكة لديها أحيانا سلوك هجومي والتي يعتقد البعض أنها فقط سمكة دفاعية هذا غير صحيح فهي ربما تهاجمك لإحساسها بالخطر كما تفعل كثير من الاسماك فهي تندفع بسرعة نحو مصدر الخطر بشكل لولبلي غارزة أشواكها الحادة فيه . وفي خليج العقبة والتي يكثر فيها هذا النوع من السمك بشكل خاص الذي يميل فيه إلى استخدام سلوك عدواني غريب والذي عانى منه بعض الغواصين من إصابات بسبب هذا السلوك, ولكن مثل هذا السلوك العدواني الغريب لم يلاحظ في منتصف البحر الأحمر . لماذا هذا الحدث فقط هناك لا أحد يعلم ؟ ( ولكن في رأيي ربما سبب ذلك أن هناك غواصون يقومون بصيد هذه الأسماك أو يضايقونها مما سبب لهذا النوع من السمك أخذ الحذر عند رؤية كل غواص ( هذا رأيي فقط ) .

الإصابة بسم دجاجة البحر يحدث أضرار حتى 27 ساعة وربما تؤدي الى عواقب وخيمة اذا لم تعالج . فهي تسبب الشعور بالغثيان والضعف وارتفاع في درجة الحرارة وربما تسبب فقدان الوعي لبعض الوقت وأيضا تسبب ضيق في النفس , هذا غير مكان اللدغة الموجودة في الجلد ـ لا يشترط أن يصاب الغواص بكل هذه الأعراض وربما يصاب ببعضها كما أثبتت الدراسات.</BLOCKQUOTE>

</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width="100%" colSpan=2 height=242><TABLE id=AutoNumber3 style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #f3d855; LINE-HEIGHT: 150%; FONT-FAMILY: Times New Roman; BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 height=52 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td vAlign=center align=middle width="14%" bgColor=#3755ce height=90>

السمكة الصخرية</TD>
<td vAlign=top width="77%" height=52 rowSpan=4><BLOCKQUOTE> ومن هذا فان السمكة الاسد او دجاجة البحر خطيرة للغواصين اكثر من السباحين , اما السمكة الصخرية فهي خطيرة للغواصين ومرتادي البحر وهو ما يجب ان ينتبه اليه الغواص, فهي من الاسماك الضارة والتى تمتلك استرتيجية التمويه والمكر واستخدام الكمائن كما لو انها حرب . وتيقى لفترات ساكنة على القاع بين الصخور حتى لا تميزها الفريسة فهي شبيهة الى حد كبير الى الصخور حتى انه يكون احيانا من الصعب تمييزها ولهذا سميت بالسمكة الصخرية فهي بهذه الطريقة بطريقة التمويه والمكر تصطاد فرائسها حيث ان شكلها يوحي الى الفريسة ان هذا المكان آمن فتذهب هذه الفريسة المسكينة الى هذا المكان الامن والذي لا يمكن لأي كائن ان يراها الا أحشاء السمكة الصخرية .
ان يكون الحيوان بطيئ الحركة لابد وان يكون له وسيلة دفاع تحميه من الحيوانات المفترسة فالسمكة الصخرية بطيئة الحركة لذا لابد ان يكون لها سلاح في وجه الأعداء فزعانفها الظهرية والحوضية والشرجية مدعمة بأشواك وغدد سامة ثلالثة عشر على ظهرها ، وثلاثة شرجية أما زعنفتاها الحوضية فتمتلك شوكتان في كل واحدة ، وبالنسبة لسمها فهو من أخطر السموم مقارنة ببقية الأسماك . فهو كاف لقتل الإنسان في وقت قصير إذا لم يتدخل العلاج الصحي في أقرب وقت . وفي ما يتلعق بأعراض الإصابة بسم هذه السمكة فهو كتأثير سم دجاحة البحر الا انه أخطر وكذلك لدغتها فهي تحدث ألما موضعيا أشد مما تحدثه السمكة الدجاجة . فسمها في الأصل بروتين غير مستقر . وفي حالة الأصابة لا قدر الله بسم هذه السمكة أو السمكة الدجاجة فإن استخدام الماء الساخن قد يكون مفيد ولكن لا يمنع أن تذهب إلى اقرب مركز صحي للإطمئنان أكثر. وأفضل طريقة لتفادي لدغاتها هو أن منع الإصابة بإرتداء حذاء واقي قوي سميك فهي غالبا ما تكون في المياه قليلة العمق وخاصة المغطاة بالطحالب أو الاماكن التي تكثر فيها الطحالب والصخور معا فهو مكانها المفضل . وننصح الغواصين أن يلبسوا أحذيتهم الخاصة ويفضل أن يلبسوا الزعانف عند عمق ما يقارب متر الى نصف متر تجنبا للدغتها الخطيرة وان لا يمسك أي صخرة عليها طحالب الا بعد أن تتأكد أنها ليست سمكة صخرية . أما السمكة العقربية فهي كالسمكة الصخرية إلا أنها أسرع منها وكذلك سمها فهو ليس أقوى من سم السمكة الصخرية وغالبا ما يكون لونها برتقالي لماع , فخطورتها تكمن في سرعتها .</BLOCKQUOTE></TD></TR>
<TR>
<td vAlign=center align=middle width="14%" bgColor=#3755ce height=23> </TD></TR>
<TR>
<td vAlign=center align=middle width="14%" bgColor=#3755ce height=120>
السمكة العقربية البرتقالية</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=center align=middle width="23%" bgColor=#3755ce height=22> </TD></TR>
<TR>
<td align=middle width="100%" bgColor=#3b63e6 colSpan=2 height=22><TABLE id=AutoNumber4 style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: #f3d855; FONT-FAMILY: Times New Roman; BORDER-COLLAPSE: collapse" height=750 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" bgColor=#3b63e6 border=0>

<TR>
<td vAlign=top width="76%" height=750 rowSpan=4><BLOCKQUOTE>



وهنا سمكة أخرى تعتبر من الأسماك الخطيرة وهي السمكة القط تتميز بأن فمها محاط بشفتين مكتنزتين ولها زعانف مرتفعة الى الأعلى كما أن لها امتدادا أنبوبيا يتصل بفتحتي الأنف . وعلى الفم هناك شعيرات تشبه الشوارب وخاصة عند الذكور تقتات بالمواد النباتية والرخويات وهي شرهه للطعام ويمكنها أن تعيش في الاماكن الجارية . منها أنواع متعددة مثل السمكة القط المخططة والسمكة القط الزجاجية والسمكة القط الكهربائية , بالنسية للسمكة القط الزجاجية فلديها جسم مضغوط , وليس لها حراشف ويمكن مشاهدة الأحشاء الداخلية من خلال الجلد وفيها الزعنفة الظهرية تحولت الى شعاع منفرد فيما اتسعت الزعنفة الشرجية لتحيط بالجسم , توجد في فمها أسنان ناعمة , وهناك السمكة القط الكهربائية ومن أهم خصائصها هي قدرتها على أحداث صدمة كهربائية قوية لتصعق الاسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى , فتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يعطي للسمكة مظهرها المترهل . الرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل فهو مشحون بشحنة سالبة , وبإمكان السمكة القط الكهربائية أن تصعق حيوانا كبيرا , وبإمكانها أن تولد شحنة يبلغ مقدارها 400 فولتا وبإمكانها أن تقتل إنسانا كبيرا. وقد قرأت في أحد الصحف أن احد الصيادين قد أصيب بحالة إغماء بعدما صعقته هذه السمكة وقد سجلت هذه الحالة في جدة فأحببت أن أتكلم عن هذه السمكة ليعي القارئ ويكون على حذر مع ان هذه السمكة قليلة الوجود في البحر الأحمر (( وقد عرفت هذه الخاصية الكهربائية منذ آلاف السنين حتى أن المصريين القدماء قد خلدوها برسوماتهم منذ 5000 سنة )).



أيضا هناك أسماك خطيرة أخرى مثل الانقليس ( الشاقة ) والشفنين ( اللقيطة )( والعقام ) والتي سوف يتم ذكرها قريبا </BLOCKQUOTE></TD>
<td vAlign=top width="16%" bgColor=#3755ce height=180>
السمكة القط الكهربائيه
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width="25%" bgColor=#3755ce height=28> </TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width="25%" bgColor=#3755ce height=179>
السمكة
</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scientific-girls.own0.com
 
الاسماك.......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·` :: الفئة الأولى :: الاسماك-
انتقل الى: