`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·`
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر

ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه

لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا

نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

تحيـــاتي

`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·`

just for scientific girls
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة علم الاسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصفة هدوء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: موسوعة علم الاسماك   الأحد أبريل 03, 2011 10:34 am

موسوعة عالم الأسماك


سمك الأبراميس نوع من الأسماك المشهورة بالسمنة. يعيش سمك الأبراميس الأوروبي المعروف أو سمك الأبراميس البرونزي في الماء العذب. جسمه مكتنز ومسطح ويبلغ طوله حوالي 60 سم، رأسه صغير وفمه يتسع عند الأكل. صغار الأبراميس فضية اللون يُصبح لونها قاتمًا مع تقدم السن وهو في الأصل أخضر زيتي في منطقة الظهر وبرونزي عند الجانبين. يُفضل الأبراميس الأوروبي المياه الدافئة الراكدة أو التي تنساب ببطء.

يعيش الأبراميس في البحر الكاريبي، وفي مياه الشواطئ الغربية جنوب فلوريدا، ولونه أزرق فضي مع خطوط برونزية دقيقة.

ويعيش سمك الأبراميس البحري في المياه الساحلية الضحلة في المحيط الهندي. ويصطاد من أجل الطعام وممارسة رياضة صيد الأسماك. ويشمل سمك الأبراميس عدة أنواع منها: السمك الكراكي أو أبراميس الطين الموجود على امتداد شواطئ البحر الأحمر وشمال أستراليا. ويعيش نوعان منه في المياه الأسترالية وهما: الأبراميس الأصفر الموجود في شمال كوينزلاند وحتى فكتوريا، والأبراميس الأسود الذي يوجد في مياه غربي فكتوريا وجنوبي أستراليا.

الألِوايْف



سمك الألِوايْف يعيش في البحيرات العظمى وعلى شاطئ المحيط الأطلسي لأمريكا الشمالية. يتم اصطياد كمية كبيرة من هذا النوع من الأسماك لاستخدامها غذاءً للحيوانات وأسمدة الألِوايْف

.
تعيش سمكة الألوايف في المياه المالحة والعذبة وتسبح في شكل سرب مائي على شواطئ المحيط الأطلسي لأمريكا الشمالية من نوفا سكوتيا إلى فلوريدا،كما تعيش في البحيرات العظمى وهي من فصيلة الرنجة. تتميز سمكة الألوايف بجوانبها الفضية، وظهرها الأخضر المائل للون الرمادي. وتقتات هذه الأسماك النباتات الصغيرة وكائنات حيوانية (عوالق) تعرف بالبلانكتون. يبلغ طول سمكة الألوايف التي تعيش في المياه المالحة 38 سم. وتسبح الألوايف التي تعيش في المياه المالحة في فصل الربيع في اتجاه الأنهار، لتضع بيضها. وبعد ذلك تعود قافلة لمياه المحيطات. انظر أيضًا: الرنجة.

السمك الملائكي

له جسم رفيع، بيضي وزعانف طويلة مستدقة. وبجسم السمكة خطوط أو نقوش وبقع من الألوان الزاهية. ويوجد نحو 115 نوعًا بحريًا ونوع واحد من أنواع المياه العذبة. وتعيش معظم الأنواع البحرية أساسًا حول الشُعب المرجانية في البحار الدافئة والمدارية. وتتغذى معظم الأسماك الملائكية البحرية بالحيوانات أو النباتات الملتصقة بقاع الشُعب. وتتغذى بعض الأنواع بالعوالق في المياه الموجودة فوق الشُعب. ويتم الاحتفاظ بأنواع عديدة لعرضها في أحواض مائية تجارية.

وسمك المياه العذبة الملائكي، واحد من أكثر الأسماك استخدامًا في الأحواض المائية المنزلية، بسبب نقوشه المتعددة الألوان. وموطنه الأصلي حوض نهر الأمازون بأمريكا الجنوبية. ونتيجة لسهولة تربيته، فإن أغلب أسماك المياه العذبة الملائكية التي تبيعها محلات الأحواض المائية، تتم تربيتها في الأسر.

سمكة السهم
نوع من ستة أنواع من الأسماك الصغيرة يوجد في المياه الممتدة من الهند إلى الفلبين وإندونيسيا وأستراليا. تطلق سمكة السهم قطرات ماء من فمها إلى الهواء بقوة هائلة في شكل أشبه بالسهم، في اتجاه الحشرات فوق الماء، وعندما تسقط على سطح الماء تلتهمها.


سمكة البرموندي


من نوع كبير يصلح طعامًا شهيًا، وتعيش في المحيط الهندي وفي المياه المحيطة بشمالي أستراليا والصين والفلبين. وتسمى أيضًا الفرخ العملاق، ومن المعتقد أنها تضع بيضها في مياه الأنهار العذبة.

والبرموندي سمكة ذات جسم نحيل وفم كبير، وعيون حمراء لامعة. والأسماك الكبيرة منها لها لون رمادي يميل إلى الخضرة في أعلاها. أما جوانبها فإنها فضية، ويتم صيد سمكة البرموندي بوساطة سنارة وخطاف به طعم. ومتوسط وزنها من 1,5 كجم إلى 14 كجم. وقد يزن بعضها أكثر من 54 كجم

البتشير سمكة إفريقية تعيش في المياه العذبة. وتتميز بجسم طويل وضامر تغطيه حراشف مستطيلة الشكل تتميز بالصلابة واللمعان، وزعانفها الجانبية أشبه بالمروحة. ويربطها بالجسم جزء لحمي سميك. وتوجد عدة أنواع من هذه الأسماك، طولها بين 35 و70سم.

تعيش أسماك البتشير في الجوانب المعشوشبة للبحيرات والأنهار. وتتغذى بالأسماك الصغيرة والضفادع، وتتنفس عادة مثل معظم الأسماك الأخرى بامتصاص الأكسجين من الماء بواسطة خياشيمها. وفي حالة الجفاف أو تعفن المياه تحصل البتشير على الأكسجين بزفر الهواء. وفي هذه الحالة تعمل المثانة الهوائية عمل الرئة حيث تمتص الأكسجين داخل أوعية دموية توجد في جدران المثانة الهوائية الرقيقة.

السمك الأعمى

نوعٌ من الأسماك يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا السمك يعيش في الكهوف، أو في المناطق المحيطة بها. والسمك الأعمى الذي يُمضي كامل حياته في الكهوف لا أعين له. وهو قرنفلي اللون لأن الدم يظهر خلال لحمه. ولهذا السمك صفوف من نتوءات صغيرة على كل جسمه حتى الرأس. وتعطي هذه النتوءات السمكة حاسة لمس حادة تساعدها جزئيًا في التغلب على انعدام البصر. ولا ينمو السمك الأعمى لأكثر من 12سم طولاً.

ومن أحسن أنواع السمك الأعمى ذلك الذي يوجد في كهف الماموث في كنتاكي، بالولايات المتحدة. ويرى العلماء أن الأجيال السالفة لهذا السمك كانت لها أعين، لكنها فسدت تدريجيًا جيلاً بعد جيل في بيئة الكهوف.

وبالإضافة إلى هذا النوع من السمك الأعمى، هناك أكثر من عشرين نوعًا من السمك يُعرف عنها أنها عمياء. وهي تسكن في الكهوف وفي البحار العميقة في جميع أنحاء العالم.


السمكة الزّرقاء


نوع من السمك يُسْتعمَل غذاء، ويعيش في معظم بحار المناطق المدارية والدافئة ما عدا شرقي المحيط الهادئ. ويتراوح طول السمكة الزرقاء في الغالب بين 40 و60سم وتزن بين 0,5كجم و 2كجم. وأحيانًا يصل طول السمكة الزرقاء 1,2م وتزن أكثر من 14كجم.

والسمكة الزرقاء عنيفة ومفترسة وغالبًا تكون جائعة. وتأكل الأسماك الأصغر. وتسبح في مجموعات مائية قد يبلغ طول المجموعة الواحدة منها عدة كيلومترات. وبسبب طعمها ونكهتها الطيبة، فإنها تُعدُّ صيدًا مربحًا لصناعة الأسماك. ويستمتع الناس برياضة صيد السمكة الزرقاء، حيث تُقاتل بشراسة عند تعلّقُها في خطاف الصنَّارة. وصيدها رياضة رائجة وشائعة في الصيف على امتداد الشاطئ الشرقي للولايات المتحدة.

سمكة البينيت

نوع من الأسماك يعيش في أواسط البحار، وتعيش أربعة أنواع منها في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي. وهي تعيش في كل من الأرجنتين وجنوب إفريقيا ونوفاسكوتيا بكندا وإسكندينافيا. ويوجد البينيت الأسترالي على امتداد الساحل الشرقي لأستراليا. ويوجد البينيت الباسفيكي شمالاً حتى حدود الولايات المتحدة وكندا، وجنوبًا حتى تشيلي. ويوجد البينيت المخطط في المحيط الهادئ من اليابان إلى إندونيسيا وشرقًا في المحيط الهندي.

تزن بعض أسماك البينيت أكثر من 10كجم ويبلغ طولها أكثر من90سم. وسمكة البينيت ذات خطوط زرقاء دقيقة من الرأس إلى الظهر. وهي ذات جوانب سفلية بيضاء فضية وذيول مشعّبة. وتسبح سمكة البينيت باستمرار بحثًا عن غذائها، وتأكل السّمك الصغير والحبار وتقفز خارج المياه لملاحقة فريستها. وربما تضع الأنثى ملايين البيض. وتعيش الصغار في المناطق السّاحلية وتسبح تدريجيًا للبحر عندما تصبح أكبر.

سمك البفلو

كبير داكن اللَّون، يوجد في المياه العذبة الممتدة من جنوبي كندا حتى جواتيمالا. ويبلغ أقصى طول له 90 سم ويبلغ أقصى وزن له 23كجم. وتشبه هذه الأسماك السمك الشبوطي، إلا أن سمكة البفلو ليس لها زوائد استشعار حول فمها. ويكون ظهرها تقريبًا على شكل سنام. ولهذا النوع من الأسماك قيمة تجارية، خصوصًا النوعين ذا الفم الكبير الأسود، وذا الفم الصغير.

#2
01-23-2009, 07:56 مساءً

<TABLE class=MsoNormalTable style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 4.5pt; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in; mso-table-lspace: 2.25pt; mso-table-rspace: 2.25pt; mso-table-anchor-vertical: paragraph; mso-table-anchor-horizontal: column; mso-table-left: right; mso-table-top: middle" cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" align=right border=0>

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BACKGROUND-COLOR: transparent" noWrap>
thunder
Guest
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ece9d8; WIDTH: 100%; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BACKGROUND-COLOR: transparent" width="100%">
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top noWrap>
المشاركات: n/a
</TD></TR></TABLE>




السمكة العظْميَّة تعيش في مياه المحيطات الدافئة. وهناك نوعان من الأسماك العظمية، هما السمك العظمي العادي، واسع الانتشار، وسمك جزر الهند الغربية الذي تم اكتشافه عام 1910م. ويمتد خطم السمكة العظمية بعد فمها الصغير لمسافة كبيرة. ويصل وزن بعض أنواع السمكة العظْميَّة إلى 9كجم ويزيد طولها على 90سم، لكن معظم أنواعها أصغر من ذلك كثيرًا. وتأكل السمكة العظمية الصغيرة الرخويات والقشريات التي توجد في قاع البحر. وتسبح السمكة العظمية أثناء طلبها الغذاء في مجموعات تشق طريقها إلى القاع ورأسها إلى أسفل.
-------------------------------------------------
البينيت، سمكة. سمكة البينيت نوع من الأسماك يعيش في أواسط البحار، وتعيش أربعة أنواع منها في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي. وهي تعيش في كل من الأرجنتين وجنوب إفريقيا ونوفاسكوتيا بكندا وإسكندينافيا. ويوجد البينيت الأسترالي على امتداد الساحل الشرقي لأستراليا. ويوجد البينيت الباسفيكي شمالاً حتى حدود الولايات المتحدة وكندا، وجنوبًا حتى تشيلي. ويوجد البينيت المخطط في المحيط الهادئ من اليابان إلى إندونيسيا وشرقًا في المحيط الهندي.

تزن بعض أسماك البينيت أكثر من 10كجم ويبلغ طولها أكثر من90سم. وسمكة البينيت ذات خطوط زرقاء دقيقة من الرأس إلى الظهر. وهي ذات جوانب سفلية بيضاء فضية وذيول مشعّبة. وتسبح سمكة البينيت باستمرار بحثًا عن غذائها، وتأكل السّمك الصغير والحبار وتقفز خارج المياه لملاحقة فريستها. وربما تضع الأنثى ملايين البيض. وتعيش الصغار في المناطق السّاحلية وتسبح تدريجيًا للبحر عندما تصبح أكبر.

-----------------------------------------
البفلو
سمك البفلو كبير داكن اللَّون، يوجد في المياه العذبة الممتدة من جنوبي كندا حتى جواتيمالا. ويبلغ أقصى طول له 90 سم ويبلغ أقصى وزن له 23كجم. وتشبه هذه الأسماك السمك الشبوطي، إلا أن سمكة البفلو ليس لها زوائد استشعار حول فمها. ويكون ظهرها تقريبًا على شكل سنام. ولهذا النوع من الأسماك قيمة تجارية، خصوصًا النوعين ذا الفم الكبير الأسود، وذا الفم الصغير.

----------------------
السمك الزبدي
السمك الزُّبدي اسم يُطلق على بعض الأسماك ذات القشور الزلِقة المُغطَّاة بالمخاط. توجد هذه الأسماك في أجزاء مختلفة من العالم، وهناك نوع أمريكي عادي يُعرف أحيانًا باسم سمك الدولار ويتراوح طوله في العادة بين 18 و20سم، إلا أنه أحيانًا ينمو حتى طول 30سم، وهو ذو شكل مستدير.
ويُطلق اسم السمك الزُّبدي أيضًا على سمك صغير رفيع بمياه شمال الأطلسي، ويبلغ طول السَّمكة 20سم، ولها اسم آخر شائع هو غنل.
-------------------------------------------------------------------------------
سمكة الشمع
سمكة الشمع نوع من السمك يعيش في المياه المالحة، ويبلغ طوله نحو 20سم. ويوجد شمالي المحيط الهادئ بين بحر بيرنج والطرف الشمالي من كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي فصل الربيع تدخل أسماك الشمع الأنهار سابحة ضد التيار، لتضع بيضها. وعندئذ يمكن صيدها بالشباك الغاطسة أو العمودية، حيث تكون الأسماك طيبة المذاق في هذا الوقت. ولهذه الأسماك أهمية أخرى، فهي غذاء مهم لأسماك السالمون والأسترجون والفقمة.
وكان الهنود من قبيلة الشًّنُوك هم الذين أسموا سمك الشمع بهذ الاسم، لأنهم كانوا يصنعون من لحمه المغطى بالزيت شمعًا. وتعرف السمكة أيضًا باسمها الهندي يولاخَوْن.
----------------------------------------------------------------------
السمك الطيار

السمك الطَّيار نوع من السمك يقذف نفسه من الماء بحركة من ذيله القوي. وينزلق في الهواء بمدِّ زعانفه الكبيرة التي تعمل كجناحين. ولكي يطير، يهز السمك الطيار ذنبه بسرعة. فيغطس الجزء الأسفل من زعنفة الذنب في الماء، ويخرج منه، فيساعد السمك على الارتفاع في الهواء.
هناك حوالي 50 نوعًا من السمك الطيار. وهو يعيش قرب سطح البحر، وينتشر في محيطات العالم المكشوفة، خاصة في المناطق الدافئة. وللسمك الطيار جسم انسيابي ينمو إلى حوالي 45سم في الطول.
ويوجد السمك الطيار في البحار الدافئة، بما فيها البحر الأبيض المتوسط، ولا يعيش في البحار المدارية. ويستخدم السمك الطيار أربع زعانف كبيرة للطيران. ويوجد بكثرة نوع من السمك الطيار بجناحين هو إكسوكويتس فَوليَتانز. ويعيش في البحار المدارية، ويشاهد في البحر الأبيض المتوسط أيضًا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scientific-girls.own0.com
 
موسوعة علم الاسماك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·¯`··._.·منتدى من الاعماق الى الافاق·._.··`¯·.¸¸.·` :: الفئة الأولى :: الاسماك-
انتقل الى: